السبت، 29 يناير، 2011

تونس: محاسبة الشرطة على إطلاق الرصاص


JANUARY 29, 2011

(تونس، 29 يناير/كانون الثاني، 2011) - قالت هيومن رايتس ووتش اليوم ينبغي للحكومة الانتقالية في تونس أن تجعل من التحقيق في عمليات قتل المتظاهرين على أيدي قوات الأمن التونسية، بداية يناير/كانون الثاني 2011 ، أولوية مستعجلة.
وقالت هيومن رايتس ووتش، إن قوات الأمن التونسية استخدمت القوة المفرطة في قمع المظاهرات في مدن القصرين وتالة، الوسط الغربي، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 21 شخصا في هاتين المدينتين وحدهما، ما بين 8 و 12يناير/كانون الثاني، بالذخيرة الحية حسب ما توصلت إليه  هيومن رايتس ووتش.
وقال إيريك غولدستين، نائب مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: "إن الأمور تتحرك بسرعة في تونس، ولكن لا يمكن انتظار معرفة الذين فتحوا النار على المتظاهرين ولماذا." وأضاف: "ينبغي تحديد الوحدات والقادة المسؤولين عن عمليات القتل غير القانونية هذه على ما يبدو ومحاسبتهم".المزيد ............

الخميس، 27 يناير، 2011

أدلة جديدة تثير القلق على وحشية قوات الأمن التونسية

استخدمت قوات الأمن قوة غير متناسبة لتفريق المحتجين


27 يناير 2011
كشفت منظمة العفو الدولية النقاب اليوم عن أدلة جديدة مثيرة للقلق على الأساليب الوحشية التي استخدمتها قوات الأمن التونسية في مسعى منها لقمع الاحتجاجات المناهضة للحكومة في الأسابيع الأخيرة.
حيث وجد فريق أبحاث لمنظمة العفو الدولية عاد للتو من تونس أن قوات الأمن قد استخدمت القوة غير المتناسبة لتفريق المحتجين، وفي بعض الحالات استعملت الرصاص الحي ضد المحتجين الهاربين والمارة. 

المزيد ........

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان » صحفيون بلا حقوق تدعو الشعب المصري إلي مواصلة انتفاضته الباسلة حتى إسقاط النظام المستبد .

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان » صحفيون بلا حقوق تدعو الشعب المصري إلي مواصلة انتفاضته الباسلة حتى إسقاط النظام المستبد .

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان » يتعين على الحكومة المصرية أن تكفَّ عن قمع المحتجين

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان » يتعين على الحكومة المصرية أن تكفَّ عن قمع المحتجين

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان » بيان صحفي رقم (3) انشاء شبكة للمدافعين عن حقوق الانسان لتقديم المشورة القانونية والحقوقية والاعلامية لمساعدة المتظاهرين

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان » بيان صحفي رقم (3) انشاء شبكة للمدافعين عن حقوق الانسان لتقديم المشورة القانونية والحقوقية والاعلامية لمساعدة المتظاهرين

هيومن رايتس: الإصلاح غائب بالأردن


 ويلكي: رغم الانخفاض في الشكاوى من السجون هناك انتهاكات خطيرة وعنيفة في مراكز الشرطة دون أن نلاحظ ملاحقة جدية للمخالفين (الجزيرة نت)

محمد النجار-عمان
 
لم يتقدم الأردن على أرض الواقع لإحداث الإصلاح السياسي رغم الحديث المتكرر عن ذلك منذ سبع سنوات, حسب ما ذكرت منظمة مراقبة حقوق الإنسان الأميركية هيومن رايتس ووتش.

وقال الباحث في قسم الشرق الأوسط بالمنظمة كريستوف ويلكي في مؤتمر صحفي عقده اليوم في عمان إن ما حدث في تونس مؤخرا "يؤكد أن معاناة الناس ليست فقط اقتصادية، وإنما تتعلق بحرية التعبير والمشاركة السياسية".المزيد ............

دعوة حقوقية لحوار شامل بمصر


قوات أمن مصرية تحاصر المتظاهرين (الأوروبية)

دعا المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر إلى فتح "حوار مجتمعي شامل يضم كافة الأطراف السياسية والقوى الاجتماعية في المرحلة القادمة لتحقيق التوافق الوطني الذي ينشده الجميع".
وقال بيان، تلقت الجزيرة نت نسخة منه اليوم، إن المجلس عقد اجتماعا بحث فيه موضوع المظاهرات التي تشهدتها البلاد منذ أول أمس الثلاثاء في عدد من المدن بينها العاصمة القاهرة، والتي رفعت مطالب من بينها رحيل نظام الرئيس محمد حسني مبارك.
وعبر البيان عن دعم أعضاء المجلس "لحق التظاهر السلمي في إطار القانون، وممارسة حق إبداء الرأي والتعبير عنه" مضيفا أن حرية التعبير "تزايدت مساحتها بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة وأصبحت حقاً مكتسبا".
ودعا المجلس الحقوقي إلى "أهمية التزام هذه المظاهرات السلمية بالحرص على الممتلكات العامة والخاصة، وتجنب أي مساس بها" كما أكد ضرورة التعامل مع هذه الاحتجاجات "بالاهتمام والجدية اللازمين".
كما طالب في الوقت نفسه "بدفع مسيرة الإصلاح والتنمية في أرجاء الوطن، بما يحقق العدل الاجتماعي ومكافحة الفقر ومقاو

مصر : الشبكة تدين القمع الشديد للمظاهرات السلمية


كوبنهاجن ،بركسل 26 يناير 2011، تدين الشبكة الاوربية المتوسطية لحقوق الانسان بشدة  استخدام الشرطة المصرية للقوة المفرطة -[1] طبقا لاحدث المعلومات-  فقد استخدمت الشرطة الرصاص الحى ،والمطاطى، والقنابل المسيلة للدموع  لفض المظاهرات السلمية التى نظمها  مواطنون سلميون فى بعض مدن ومحافظات  مصرفى 25 يناير واستمرت لليوم . مما أودى- حتى الان -  بحياة ثلاثة مواطنين، واحد افراد الشرطة، ومئات المصابين نتيجة لعنف الشرطة، واكثر من 1100 معتقل.
كما تدين الشبكة الرقابة المفروضة على الانترنت ,مواقع الشبكات الاجتماعية، كذلك إعتقال والأعتداء على الصحفيين، وفقا لمعلومات الشبكة، فقد حجبت اليوم مواقع الشبكات الاجتماعية ( الفيس بوك وتويتر ).
وقال مارك شاد بولسن ،المدير التنفيذى للشبكة ” إن مشاركة الآلاف من المواطنين في مظاهرات سلمية مطالبين بإصلاحات ديمقراطية تظهر رغبتهم في الحرية و العدالة الاجتماعية والاقتصاديةالمزيد .......

التقرير العالمي: حوار الحكومات الناعم مع المنتهكين


يجب على الاتحاد الأوروبي والأطراف الأخرى ممارسة الضغوط لجلب التغيير
JANUARY 24, 2011

(بروكسل، 24 يناير/كانون الثاني 2011) – قالت هيومن رايتس ووتش اليوم بمناسبة إصدارها التقرير العالمي 2011 إن هناك حكومات كثيرة تقبل بمنطق وحجج الحكومات القمعية، وتستبدل الضغوط من أجل احترام حقوق الإنسان بمناهج أنعم مثل "الحوار" غير العلني و"التعاون". وبدلاً من الوقوف بحزم ضد الزعماء المُنتهكين لحقوق الإنسان، فالكثير من الحكومات – ومنها الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي – تتبنى سياسات لا توّلد الضغوط من أجل إحداث التغيير.
تقرير هيومن رايتس ووتش العالمي الذي جاء في 649 صفحة، هو السجل السنوي الـ 21 للمنظمة، الذي يعرض ممارسات حقوق الإنسان في شتى أنحاء العالم، ويُلخص قضايا حقوق الإنسان الكبرى في أكثر من 90 دولة وإقليماً في شتى بقاع الأرض، ويعكس العمل البحثي الموسع الذي أجراه العاملون في هيومن رايتس ووتش خلال عام 2010.المزيد .........

مصر : الشبكة تدين القمع الشديد للمظاهرات السلمية


مصر : الشبكة تدين القمع الشديد للمظاهرات السلمية
كوبنهاجن ،بركسل 26 يناير 2011، تدين الشبكة الاوربية المتوسطية لحقوق الانسان بشدة  استخدام الشرطة المصرية للقوة المفرطة -[1] طبقا لاحدث المعلومات-  فقد استخدمت الشرطة الرصاص الحى ،والمطاطى، والقنابل المسيلة للدموع  لفض المظاهرات السلمية التى نظمها  مواطنون سلميون فى بعض مدن ومحافظات  مصرفى 25 يناير واستمرت لليوم . مما أودى- حتى الان -  بحياة ثلاثة مواطنين، واحد افراد الشرطة، ومئات المصابين نتيجة لعنف الشرطة، واكثر من 1100 معتقل.  
كما تدين الشبكة الرقابة المفروضة على الانترنت ,مواقع الشبكات الاجتماعية، كذلك إعتقال والأعتداء على الصحفيين، وفقا لمعلومات الشبكة، فقد حجبت اليوم مواقع الشبكات الاجتماعية ( الفيس بوك وتويتر ).
 وقال مارك شاد بولسن ،المدير التنفيذى للشبكة " إن مشاركة الآلاف من المواطنين في مظاهرات سلمية مطالبين بإصلاحات ديمقراطية تظهر رغبتهم في الحرية و العدالة الاجتماعية والاقتصادية 'المزيد ......................

لقطة مؤثرة جدا لعجوز مصرى مشارك في المظهارات

دعوات دولية لمصر بحرية التعبير


الدعوات الدولية ركزت على أهمية السماح للمصريين بالتعبير بحرية (الأوروبية)
 
حث الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول أخرى السلطات المصرية على التعامل السلمي مع المتظاهرين في الاحتجاجات المتواصلة منذ الثلاثاء، ودعوها إلى إتاحة الفرصة لهم للتعبير عن آرائهم بحرية، في حين أدانت فرنسا سقوط قتلى.
 
فمن جهته حث الاتحاد الأوروبي السلطات المصرية على احترام وحماية حق المواطنين المصريين بإظهار تطلعاتهم السياسية من خلال التظاهرات السلميةالمزيد .............

جهة مجهولة على موقع الفيسبوك تحذر من معارضة النظام الليبي




قامت جهة مجهولة بإنشاء صفحة على موقع التعارف الاجتماعي الفيس بوك تحت اسم"حُسيلمة الكذاب"تحذر فيها الليبيين من القيام بمعارضة النظام.
وتقوم هذه الجهات عبر الصفحة التي أنشأتها بوضع إعلان مدفوع الثمن يتضمن عبارات نابية وغير أخلاقية، إلى جانب تضمنها إنذارا يتمثل في تهديد من يقوم بالمعارضة أو عرض حالة الرأي العام الليبي على صفحات الانترنت.

الثلاثاء، 25 يناير، 2011

أيــن ذهـــب "الدستــــور"..!!؟



سؤال يتردد في خلد كل مواطن ليبي اليوم، وهو يرى ويسمع كيف تموج الأحداث حول بلده.. سؤال يكرره كل مواطن غيور على بلده.. الكبير والصغير .. الشيخ والشاب.. الرجل والمرأة: أين هو الدستور: صمام الأمان.. ركيزة الاستقرار الحقيقي.. أساس العدل.. وقوام الدولة القانونية القوية.. والضمانة الحقيقية لكل ليبي بأن لا يقع عليه ظلم ولا غبن ولا قهر !!؟؟.
سنوات وشهور طويلة.. جلسات معمقة وحوارات ساخنة شارك فيها نخبة من القانونيين والمحامين والمثقفين والسياسيين الليبيين والأوروبيين.. جاءوا من جميع أصقاع الدنيا: أمريكا، كندا، بريطانيا، إيطاليا، ألمانيا، النمسا، الهند، سويسرا، جنوب أفريقيا.. نقلوا كل ما لديهم من خبرات وملاحظات حول دساتير بلدانهم ودساتير أكثر الدول تقدما.. ونجحوا في وضع مسودة دستور.. قيل إنها من أفضل الدساتير لا على مستوى الوطن العربي بل على مستوى الدول الأكثر احتراما لشعوبها وتطبيقا للعدل.المزيد .......

التقرير الكامل لجمعية حقوق الانسان في ليبيا لعام 2010



الوطن الليبية - خاص
فيما يلي نص التقرير السنوي لعام 2010 لجمعية حقوق الانسان بمؤسسة القذافي العالمية للجمعيات الخيرية والتنمية، المتعلق بأحوال حقوق الإنسان في ليبيا، الذي أُعلن عن تفاصيله مساء اليوم الأحد في مؤتمر صحفي عقد  بمقر اتحاد الجمعيات الأهلية بمدينة طرابلس
الوطن الليبية تنفرد بنشر نص التقرير كاملاًالمزيد ..............