الخميس، 24 مارس، 2011

بيان صحفي كتائب القذافي تقوم بهدم مسجد الميدان في مدينة الزاوية


24.03.2011

PR-LHRS-30- 011   


تحصلت التضامن على صورة بالأقمار الصناعية (1) توضح إختفاء مسجد الميدان من الصورة التي أخذت بتاريخ 20 مارس، بينما تبين الصورة وجود المسجد قبل ذلك بشهر.
بسؤالنا لأحد المتظاهرين الذين تمكنوا من الخروج من مدينة الزاوية مؤخرا ، أكد لنا أن المسجد قد تم تسويته بالأرض بواسطة جرافة تابعة لإحدى الشركات التي جاءت لإخفاء معالم الدمار بالمدينة، و ذلك فور سيطرة كتائب القذافي عليها ، مسجد الميدان كان مركزاً للإنتفاضة الشعبية  التي انطلقت في مدينة الزاوية يوم 17 فبراير 2011 . 
قوات الكتائب التابعة لنظام القذافي قامت بقمع هذه الانتفاضة باستخدام القوة المدرعة و القصف المدفعي ، و تمكنت من إعادة السيطرة على وسط المدينة بعد معارك ضارية استمرت قرابة أربعة أسابيع.
المسجد تم الإنتهاء من بنائه عام 1962 و يعرف في المدينة بإسم جامع السوق و جامع الميدان و يعد معلماً رئيسيا في المدينة.
تدين التضامن لحقوق الإنسان هذا العمل الإجرامي ، بإعتباره إعتداءاً على دار عبادة و محاولة لطمس جرائم القصف العشوائى الذي تعرضت له المدينة. حيث تعرض المسجد لكثير من الأضرار جراء القصف ، شمل تحطم الجزء الأعلى من المئذنة و سقوط قبة المسجد (2).
تدعو التضامن الهيئآت الدولية و المنظمات الحقوقية و منظمة المؤتمر الإسلامي للتنديد بهذه الجريمة ، و التحقيق المستقل فيها لتحديد الجناة و مقاضاتهم.
هوامش:
(1)  صور بالأقمار الصناعية لميدان الشهداء قبل و بعد هدم المسجد
(2)  رابط الفيديو الذي يبين صور الدمار الذي لحق بالمسجد قبل أن يتم هدمه:


سقوط صاروخ بالقرب من منزل أحد اهالي مدينة الزنتان

رتل الهجوم على بنغازي.flv

جرحى وشهداء مدينة مصراته بتاريخ 20-3-2011

تقربر عن مدينة مصراته في يوم 23-3-2011

عائلة أل أبوفناس رحمة الله عليهم

تقربر عن مدينة مصراته في يوم 23-3-2011

الأربعاء، 23 مارس، 2011

اصابة طفل في قصف بنغازي 19-3-2011.wmv

طبيبة من طرابلس تتحدث للمنارة عن بعض

حتى بيوت الله لم تسلم من جرذان القرذافي , مسجد حديبة في الزنتان تم قصفه ...

هكذا كانت تضرب بنغازي

سعادة الأمين العام لجامعة الدول العربية السيد د. عمر موسى


           السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بداية نود أن نعرب لكم عن تقديرنا و أمتناننا لموقفكم الشخصي و لجامعة الدول في مسانتدتها للشعب الليبي في هذه المرحلة التاريخية .
نحن في منظمة التضامن لحقوق الإنسان الليبية أعربنا في مناسبات عدة عن قناعتنا بأن هناك من الوسائل و الخطوات التي بالأمكان اتخاذها لمساندة الشعب الليبي لنيل حريته و أمنه و استقراره قبل اللجوء لأستخدام القوة العسكرية لوقف جرائم الإبادة التي يمارسها  نظام العقيد معمر القذافي.
و لقناعتنا الرئيسة أن هذه الخطوات كفيلة بإضعاف هذا النظام و تقوية الشعب الليبي في مواجهته ضد هذا النظام الظالم ، و أن استخدام القوة و تدخل أطراف قد يترتب عليه ضحايا أكثر و يؤدي الي تعقيد الأمور،
لما يفرضه هذا التدخل من ديناميكيات  لا يمكن لأحد أن يقدر الي مآلاتها.
سعادة الأمين ..
إن من أشد أدوات النظام فتكاً بالشعب الليبي هي آلة الإعلام التي يمتلكها و على رأسها القنوات الفضائية المرئية، فهو يستخدمها في تزييف الحقائق، و في التحريض و في تبرير استخدام العنف و التحريض عليه كما أن سمة خطابها العام هو خطاب الكراهية ، بل و نضيف أنه من خبرتنا بهذا الجهاز الأعلامي أنه يستخدمه في تحريك قواته و اطلاق عملياته الإرهابية و العسكرية ضد المدنيين في ليبيا.
سعادة الأمين ..
منذ الأسبوع الأول من انتفاضة 17 فبراير خاطبنا عدة جهات و أطلق العديد من النشطاء حملات و مراسلات تناشد فيها الشركات التي تنقل قنوات القذافي بأن ترتقي إلي مسؤوليتها الأجتماعية و الأخلاقية و الأنسانية و أن تتوقف هذه القنوات.
و هنا نتوجه اليكم طالبين مساعدتكم بحكم الموقع الذي أنتم فيه لتوجهوا طلباً رسميا  من سعادتكم  و بإسم المؤسسة التي تمثلونها الي رؤوساء مجالس ادارة كل من:
·        شركة نايل سات و التي مقرها ادارتها  بجمهورية مصر العربية
·        شركة يوتيل سات و التي مقرها فرنسا
·        شركة عرب سات
تطلبون منهم ايقاف بث قنوات نظام القذافي لوقف نزيف الدم في ليبيا  
سعادة الأمين ..
لعله آن الآوان للدول العربية بالدرجة الأولى و التي تقف إلى جانب الشعب الليبي بأن تعلن عن اعترافها بالمجلس الوطني الأنتقالي ممثلاً شرعياً للشعب الليبي في هذه المرحلة، فنظام القذافي قد قفد شرعيته فعلياً كممثلاً للشعب الليبي  منذ قرار مجلس الأمن 1970 و الذي أكده قرار مجلس خارجية الدول العربية و أكده قرار مجلس الأمن 1973
سعادة الأمين ..
هذه بعض التدابير التي من شأنها أن تضعف نظام القذافي و تحكم عزلته  الخارجية و الداخلية و تساهم في تقصير الفترة المتبقية من عمر هذا النظام  الغاشم .
مع فائق الأحترام
خالد صالح العقيلي
سكرتير عام منظمة التضامن لحقوق الإنسان
التضامن لحقوق الإنسان
جنيف

الاثنين، 21 مارس، 2011

قوات القذافي تحضر جثث قديمة الى المستشفى , على أنهم قتلوا في غارات التحالف

نقل جثث شهداء الى مستشفيات طرابلس و الادعاء بانهم قتلى الغارات . أبلغنى أحد الأطباء العاملين باحدى مستشفيات مدينة طرابلس اليوم 21مارس 2011 الساعة 13:00 بتوقيت قرينتش بأن قوات القذافي تدخل الى المستشفى جثثا قديمة ويريدون ان يحضروا صحافة ويصورون هؤلاء القتلى على انهم قتلوا في غارات قوات التحالف واخبرني انه تعرف على اشخاص من المقتولين وهم ممن اختفوا بعد مظاهرات طرابلس من منطقة سوق الجمعة

الأحد، 20 مارس، 2011

نداء عاجل المطالبة بالتحقيق في مزاعم سقوط مدنيين نتيجة القصف الجوي



أذاعت محطة الجماهيرية المرئية صورا قالت فيها أنها لضحايا مدنيين نتيجة للقصف الذي قامت به قوات التحالف ليلة أمس على مدينة طرابلس.
التضامن في نداءات و بيانات سابقة حذرت فيها من تواصل إختطاف الميليشيات المسلحة التابعة لنظام العقيد القذافي لجثامين المواطنين الذين سقطوا في إعتداءات هذه المليشيات على المواطنين في المدن المختلفة و خاصة مدينة طرابلس، و كذلك عمليات خطف الجرحى من المستشفيات.
من خلال ملاحاظاتنا على الصور التي بثتها قنوات نظام القذافي، لدينا في التضامن إعتقاد بأن النظام الليبي ربما بدأ يستخدم جثامين الضحايا، التي تم اختطافها في السابق، إعلاميا.
و في الوقت الذي لا تستبعد فيه التضامن من إحتمال سقوط ضحايا مدنيين نتيجة لعمليات القصف الجوي، فإن التضامن تطالب بتمكين فريق دولي متخصص لمعاينة الجثامين التي زعم أنها ضحايا القصف لتحديد تاريخ و أسباب الوفاة. كما تطالب التضامن الهيئات الدولية بممارسة الضغط على نظام القذافي للتوقف عن تعريض حياة المدنيين للخطر من خلال إستخدامهم دروع بشرية في المواقع العسكرية.

التضامن لحقوق الإنسان
جنيف