الخميس، 22 سبتمبر، 2011



22.09.2011

PR-LHRS-11- 041


التعرف على مكان مقبرة ضحايا سجن بوسليم في مدينة طرابلس
إستكمالا  لتصريحاتنا الإعلامية السابقة بتاريخ 08.09.2011 لقناتي (ليبيا الأحرار) و (الجزيرة) بخصوص إكتشاف الموقع الذي تم فيه دفن الضحايا ، تورد التضامن مزيد من التفصيل بناءاً على آخر المستجدات.
فقد تمكنت التضامن خلال زيارتها الأولى لمدينة طرابلس،بعد تحررها، من تحديد المكان الذي تم فيه دفن قرابة 1270 سجين سياسي  هم ضحايا عملية قتل خارج نطاق القانون خلال ساعات داخل مجمع سجن بوسليم بتاريخ 29.06.1996 .
فبعد مقابلة عدد ثلاثة من الحراس الذين كانوا يعملون بسجن بوسليم عند حصول المذبحة ، تبين أنه قد تم دفن جميع الضحايا الذين قضوا في ذلك اليوم في مقبرة جماعية تقع مباشرة في المساحة الواقعة بعد عنابر الحبس الإنفرادي للسجن المركزي (الصورة  الأولى) بعد قرابة أربعة أعوام تم نقل رفاة الضحايا إلى موقع آخر خارج السجن ، فوفقاً لشاهد عيان و هو من الحراس الذي كان موجودا في برج المراقبة رقم أربعة ، فإن رفاة الضحايا تم نقلها بواسطة جرافة داخل السجن كانت تقوم بعملية حفر مكان القبر الجماعي و تحميل الجثامين و وضعها في شاحنة كانت تكرر عودتها حتى الانتهاء من عملية النقل التي استمرت حتى منتصف الليل . ليتم بعد ذلك نقلهم إلى مقبرة أخرى تقع مباشرة خارج أسوار مجمع سجن بوسليم و قد تم أيضا  تحديد الموقع الثاني (أنظر الصورة الثانية و تابع الشريط المصور المرفق). و لتسريع عملية حركة الشاحنة فقد تم هدم جزء من السور الخارجي للسجن (الصورة الثالثة) بما يسمح لمرور الشاحنة و ذلك لتجنب العبور من خلال المنطقة السكنية المجاورة للسجن.
و قد قامت التضامن ، فور تحديد موقع المقبرة الأولى و الثانية ، بالاتصال بوزير العدل في المكتب التنفيذي السيد المحامي محمد العلاقي لمخاطبة الإدعاء العام و النيابة لاتخاذ ما يلزم من إجراءت ، و قد تمت معاينة هذه المواقع بوجود أحد  أفراد تنسيقية أهالي ضحايا سجن بوسليم السيد (عادل بن سعود) و عضوين من منظمة هيومن رايتس ووتش و تم ذلك بحماية كتيبة أمنية تم تخصيصها لهذا الغرض.
و قد دعت التضامن الجهات المختصة إلى ضرورة وجود قوة لحماية السجن و موقع المقبرة و تأمينه ، حتى تتوافرالظروف المناسبة و التجهيزات الفنية و القانونية للشروع في عملية الكشف عن المقبرة و تحديد هويات الضحايا.
التضامن لحقوق الإنسان
جنيف

هناك 5 تعليقات:

  1. بسم الله الرحم الرحيم
    الاخوة موئسسة التضامن لحقوق الانسان
    بعد التحية...
    انا مواطن ليبيي متضرر من مجزرة سجن ابوسليم حيث أن أخي قتل في تلك الاحداث حسب روايةالشهود وكذلك ماقر به جهاز الامن الداخلي حيث قامو بأستدعاء والدي الي المقر الامني و حاولو تسيليمه شهادة وفاة في عام 2009 في ليلة الاحتفال بعيد مولد الرسول محمد صلي الله عليه و سلم و بدون اي مرعاة للمشاعر الانسانية و بطريقة تحمل الكثير من الاستهزاء بكل ما يمث للبشرية و الاعراف البشريه و ثم عرض مبلغ مالي مقابل التنازل عن حقنا بالمطالبة بمعرفة الحقيقة ومحاسبة الجناة ولكن أبي رفض حتي استلام شهادة الوفاة منهم مند ذلك اليوم علي الرغم الضغوط التي مرست علينا و الاغراءت التي قدمت .
    ولكن الأمر من ذلك و الانكي هوا المعاملة لملف ضحايا سجن أبو سليم بعد التحرير و في عصر الحرية حيث اقتصر الملف علي جمعية أهلية تفتقر للابسط المقومات لكي تمثل ملف شائك مثل هذا لملف ,حث وبعد مناقشة بعض الاعضاء فيها اتضح قلة الخبرة و عدم وضوح الاهداف الحقيقية من وراء جمع التوكيلات من اسر الضحايا و يتضح ذلك جليا في ان العنوان جمعيه اهليه والمقر مقام في مدرسة عامة حكومية وهدا تعدي علي المقار الحكومية واستغلال غير مشروع,يدل علي قلة المعرفة بأبسط القوانين والضوبط.
    كما أن موقع المقبرة المشار اليه في التقرير غير محمي ومفتوح للاعمال التخريب والكلاب الضالة ,كما أفيدكم بأني شاهدة عظام بشرية فوق سطح الارض في الموقع المذكور .
    لذا نــــــــأمل التدخل السريع من منضمتكم الموقره لما تمتلكة من خبرة في هذا المجال , ولعدم اهتمام السلطات اليبية الجديده بهده الحادته حيث اني خاطبت جميع السلطات المحلية الجديدة للحصول علي الاقل علي شهادة وفاء ولكن الجميع يقولون هم ليسو معنيين بالموضوع , ويقولون هناك رابطة يمكنك التوجه اليها .وهدا ظلم كبير يقع علي اسر الضحايا.
    نامل التذخل السريع منكم والضغط علي الدولة اليبية الجديدة لحماية مكان المقبرة أو استدعاء جهات دولية مختصة.
    والسلام عليكم ورحمة الله

    ردحذف

  2. نوفر لك عميلنا العزيز افضل مجموعه من الخدمات المتكامله والتي تتمثل في خدمات التنظيف المختلفه وايضا نقل الاثاث مع الفك والتركيب والتغليف عند الحاجه وكذلك مكافحة الحشرات ورش المبيدات
    شركة تنظيف مساجد بالرياض
    شركة تركيب غرف نوم بالرياض
    شركة مكافحة حشرات بالخرج
    شركة تنظيف منازل بالخرج
    شركة رش دفان بالرياض
    شركة تنظيف مجالس بالخرج
    شركة مكافحة الفئران بالرياض
    شركة تنظيف خزانات بالرياض



    ردحذف